عظة.

في قسم شِعر الأعضاء
  • ح.م
    حروف منسوجة منذ 4 أشهر

    وَنَفسُكَ لَا تَغرُركَ يَوماً فَإِنَّهَا

    عَلَيكَ لَمِثلُ الكَاشِحِ المُتَرَصِّدِ

  • Laith منذ 4 أشهر

    أحيل التحليل للأستاذ أحمد الطوير. 

  • أبو حسن منذ 4 أشهر

    بصراحة قرأته قبل أيام وكنت سأطلب من حروف منسوجة شرح الصورة التمثيلية 

  • ح.م
    حروف منسوجة منذ 4 أشهر

    أظنّ الشّرح يتّضح بهذا البيت:  وخالف النّفس والشّيطان واعصهما    وإن هما محّضاك النّصح فاتّهِمِ.

    النّفس أكبر عدوّ للمرء (كاشح)  مترصّد: تتحيّن نفسُ المرءِ وقتَ التَّزيين لتُغويه. 

     

  • Laith منذ 4 أشهر

    نعم هي بهذا المعنى، صورة مباشرة في الوعظ وليس في الحكمة. لو تكتب قصيدة كاملة متصلة المعاني وتدعو لفكرة موحدة. تحياتي 

  • ح.م
    حروف منسوجة منذ 4 أشهر

    أسميتها عِظةً ولم أسمّها حكمة، شكراً لتعقيبك. 

  • Laith منذ 4 أشهر

    عزيزي انا لم ولن أقصد أنك كتبتها في الحكمة، هذا رأي  معروف لي عند معارفي وهو أن الوعظ لا يفيد وقد استعرت مقالة للدكتور جاسم سلطان وعلقت عليها في حساب خبير العروض وملخصها أن الوعظ لا يفيد بل يضر، وجاء ذكر ذلك لتنبيه المتابعين من أن رأيي لم يتغير. أما كيف فعلينا أن نقرأ كتب هذا الداعية. 

  • أبو حسن منذ 4 أشهر

    ولم لا تجعل نفسك مطمئنة وتزكيها فلا يتطبق عليها ما وصفتها به؟

  • ح.م
    حروف منسوجة منذ 4 أشهر

    النّبيّ ﷺ استعاذ باللّٰه من شرَ نفسهِ، ووردَ عنه ﷺ {أَعْدَى عَدُوِّكَ نفسُكَ التى بين جَنْبَيْكَ} ووردَ عنه ﷺ { ليس عدوُّك الَّذي إذا قتلك أدخلك الجنَّة وإذا قتلته كان لك نوراً، أعدى عدوِّك نفسك الَّتي بين جنبيك}  أخرجه الطَّبرانيّ في الكبير عن أبي مالك الأشعريِّ.

  • أبو حسن منذ 4 أشهر

    والله تعالى يقول يا أيتها النفس المطمئنة ... قد أفلح من زكاها وتزكيتها بيدك وتدسيتها بيدك إذن هي صفحة بيضاء وليست كما وصّفتها ... النفس هي ذاتك هي أنت فالله يتوفى الأنفس 

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.