1 2 3 4 5 6 7

الدرسُ الخامسُ - الزِّحافُ المركبُّ أو المزدوَجُ

البابُ الثالثُ – الزّحافاتُ والعللُ      الدرسُ الخامسُ - الزِّحافُ المركبُّ أو المزدوَجُ
الزِّحافُ المُزدَوَجُ او المُرَكَّبُ: وهوَ الزِّحافُ الذي يدخلُ على سَببَينِ في تفعيلةٍ واحدةٍ. والزِّحافُ المُزدوَجُ قَبيحٌ مُستكرَهٌ.
وينقسمُ إلى أربعةِ أقسامٍ: الخَبْلُ، والخَزْلُ، والشَّكْلُ، والنَّقْصُ.
الخَبْلُ: وهواجتماعُ خَبْنِ الثاني وخبنِ الرابعِ (الخبنُ والطَّيُّ، يدخل الخَبْلُ على تفعيلتَين هما [مُسْتَفْعِلُنْ]!، و [مَفْعُولاتُ]!.
فَتُصبِحُ [مُسْتَفْعِلُن]! بالخَبْلِ [مُتَعِلُنْ]! بعد حذفِ السّينِ والفاءِ ولكنّ الأخيرةَ غيرُ مستعمَلةٍ وبدلها [فَعِلَتُنْ]! التي تعادلها وزنًا،
ولقد ورد في الدروسِ السابقةِ أن تواليَ أربعِ حركاتٍ قبيحٌ في الشعرِ وعلى الشاعرِ الابتعادُ عن مثلِ هذه الزِّحافاتِ,
وَتُصبِحُ [مَفْعُولاتُ]! بالخَبْلِ [مَعُلاتُ]! بعد حذفِ الفاءِ والواوِ ولكنّ الأخيرةَ غيرُ مستعمَلةٍ وبدلها [فَعِلاتُ]! التي تعادلها وزنًا.
الخَزْلُ: وهواجتماعُ إضمارِ الثاني وخبنِ الرابعِ (الإضْمارُ والطَّيُّ). يدخل الخَزْلُ على تفعيلةٍ واحدةٍ وهي [مُتَفَاعِلُنْ]!
فتُصبحُ [مُتْفَعِلُنْ]! بعد إسكانِ التاءِ وحذفِ الألفِ ولكنّ الأخيرةَ غيرُ مستعمَلةٍ وبدلها [مُفْتَعِلُنْ]! التي تعادلها وزنًا.
الشَّكلُ: وهو اجتماعُ خبنِ الثاني وخبنِ السابعِ (الخَبْنُ والكَفُّ)، يدخلُ الشّكلُ على تفعيلتَين فقط وهما [مُستَفْعِ لُنْ]! وَ [فَاعِلاتُنْ]!،
فَتُصبِحُ [مُسْتَفْعِ لُن]! بالشّكلِ [مُتَفْعِلُ]! بعد حذفِ السّينِ والنونِ ولكنّ الأخيرةَ غير مستعمَلةٍ وبدلها [مَفَاعِ لُ]! التي تعادلها وزنًا.
وَتُصبِحُ [فَاعِلاتُنْ]! بالشّكلِ [فَعِلاتُ]! بعد حذف الألفِ والنونِ.
النّقْصُ: وهو اجتماعُ إضمارِ الخامسِ وخبنِ السابعِ (العَصْبُ والكَفُّ).
ويدخل على تفعيلةٍ واحدةٍ وهي [مُفاعَلَتُن]! وتُصبحُ بالنقصِ [مُفَاعَلْتُ]! ولكنّ الأخيرةَ غير مستعملةٍ وبدلها [مَفَاعِيْلُ]! التي تعادلها وزنًا.
وبإمكانكَ معرفةُ المزيدِ عن ذلك وعن البحورِ التي تدخلُ عليها هذه الزِّحافاتِ من الخارطةِ التوضيحيةِ في أسفل هذا الدرسِ.
قم بتسجيل الدخول أو الاشتراك بالدورة مجاناً لتحتفظ بتقدمك في الدورة وحل التمارين ومعرفة درجاتك.