1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

الدرسُ العاشرُ - الحالاتُ الخاصّةُ

البابُ الأولُ       اللفظُ والكتابةُ العروضيّةُ
الدرسُ العاشرُ      الحالاتُ الخاصّةُ:
هناك بعضُ حالاتِ اللّـفظِ الخاصّةِ إضافةً للحالاتِ التي مرّ ذكرها (ألفُ لامِ الـتّـعريفِ، فكُّ الشدّةِ، الـتّـنوينُ....الخ) وهي:
1- حذفُ حرفٍ عند لفظِ بعضِ الكلماتِ الخاصّةِ:
آ- حذفُ حرفِ الواوِ من بعضِ أسماءِ الإشارةِ مثل: أُ[و]لاءِ فتُـلفَظُ [أُلاءِ]@، أ[و]لُـوْ فتُـلفَظُ [أُلـُـوْ]@ في الرفعِ ،و[أُلِي]@ (في الـنَّصبِ والـجَـرِّ)، أ[و]لاتِ فتُـلفَظُ [أُلاتِ]@، أُ[و]لالِكَ فتُـلفَظُ [أُلالِكَ]@.
ب - حذفُ حرفِ الألِفِ مِن بعضِ الكلماتِ مثلُ (مـ[ـا]ئـةٌ)، (مـ[ـا]ئتانِ) فـتُلفظُ [مِـئَـتُـنْ]@، [مِـئَـتـانِ]@.
2- زيادةُ حرفٍ عند اللّفظِ:
آ- زيادةُ حرفِ الألفِ في (ها) الـتّـنبيهـيّةِ عند دخولها على بعضِ أسماءِ الإشارةِ، مثلُ:
هَذا فتـُلـْـفَظُ [هَـ[ـا]ذَا]@، هَذهِ فتـُلـْـفَظُ [هَـ[ــا]ذِهِ]@، هَـؤُلاءِ فتـُلـْـفَظُ [هَــ[ـا]ؤُلاءِ]@، ذَلِـكَ فتـُلـْـفَظُ [ذَ[ا]لِـكَ]@، ذلـِكُـمـا فتلفظُ [ذ[ا]لِكـُما]@، ذلِكـُم فتلفظُ [ذ[ا]لِكُـم]@،
هذَينِ فتلفظ [هـ[ـا]ذَينِ]@، هَكَذَا فتـُلـْـفَظُ [هَـ[ـا]كَـذَا]@، هَـهُـنَـا فتـُلــفَظُ [هَـ[ـا]هُـنَا]@، هَذِي فتُلفظُ [هـ[ـا]ذِي]@، هَذانِ فتُلفظُ [هـ[ـا]ذانِ]@
ب- زيادةُ حرفِ الألفِ في لفظِ الجلالةِ (اللهُ، الرحمنُ، إلهٌ )، فتُكتبُ عروضيـاًّ هكذا كما تراها على اللوحةِ: [الْـلـ[ـا]هُ]@، [ارْرحمـ[ـا]نُ]@، [إلــ[ـا]هُنْ]@.
ج- زيادةُ حرفِ الألفِ في لكنْ وتـُلـْـفَظُ [لـ[ـا]كِنْ]@، مخفّفة. لكنَّ وتـُلـْـفَظُ [لـ[ـا]كِنْـنَ]@، مشدّدة.
د- زيادةُ حرفِ الألفِ في لفظِ طهَ، إبرهيم، إسمعيل، يس وتكتبُ عروضيًّـا هكذا: [طـ[ـا]هَ]@، [ابر[ا]هيم]@، [اسمـ[ـا]عيل]@، [يـ[ـا]سين]@ على الـتّـوالي.
هـ- زيادةُ حرفِ الواوِ في بعضِ الأسماءِ مثل: (طاوس، دَاود)، وتكتبُ عروضيًّـا كما تراها على اللوحةِ هكذا: [طَاوُ[وْ]س]@، [دَاوُ[وْ]د]@.
و- زيادةُ حرفِ اللّامِ في بعضِ الأسماءِ الموصولةِ :
نلاحظُ اعتيادَ العربِ كتابةَ بعضِ الأسماءِ الموصولةِ مثل: الذي، التي، الذين من دونِ شدّة على اللامِ (من كثرةِ الاستعمالِ) حيث تُلفظ(بلامين)
[الْـ[ـلَـ]ـذِي]@   [الْـ[ـلَـ]ـتِي]@    [الْـ[ـلَـ]ـذِينَ]@
وترى كتابةَ بعضِ أسماءِ الوصلِ كما تلفظُ مثلَ كلمةِ اللّذانِ (بلامين) وكذا اللّتانِ، اللّواتي، اللّاتي، اللّائي.
3- حذفُ حرفٍ وزيادةُ حرفٍ في آنٍ واحدٍ:
حذفُ حرفِ الواوِ وزيادةُ حرفِ الألفِ مثلُ أ[و]لئِكَ، تكتبُ عروضيًّـا هكذا [ألــ[ـا]ئِكَ]@ حيثُ حذفنا الواوَ وزدنا حرفَ الألفِ.
قم بتسجيل الدخول أو الاشتراك بالدورة مجاناً لتحتفظ بتقدمك في الدورة وحل التمارين ومعرفة درجاتك.